2008/12/22

الكرامة» القطرية.. أول سفينة عربية تصل إلى غزة



غزة - وكالات الانباء

وصلت اول سفينة عربية للتضامن مع قطاع غزة المحاصر الى مرفأ غزة امس بعدما اعترضتها اسرائيل في عرض البحر للتدقيق في هويات ركابها ، حسبما ذكر ناشطون على متنها.

وتقل السفينة "الكرامة" التي ابحرت من مرفأ لارنكا في قبرص مساء الجمعة ، قطريين اثنين وثلاثة لبنانيين وناشطة اسرائيلية وصحفيا اسرائيليا ومتضامنين اوروبيين.

وبينما كان ركاب السفينة التي وضعت على مقدمتها لافتة كبيرة كتب عليها "جئنا لنقف مع اهلنا في غزة" ورفعت العلم القطري ، ينزلون بفرح غامر ، انشغل عاملون في وزارة الصحة الفلسطينية بتفريغ السفينة من صناديق صغيرة مملوءة بالادوية ومستلزمات طبية وحليب اطفال.

وكان في استقبال المتضامنين العرب والاجانب عدد من الشخصيات الفلسطينية خصوصا النائب في المجلس التشريعي جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية ومنسقو الحملة الدولية لفك الحصار اضافة الى قائد في الشرطة التابعة للحكومة المقالة يوسف الزهار.

وقال عائض القحطاني نائب مدير مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني القطرية الخيرية التي تشرف على الرحلة ان السفينة "تحمل مساعدات من الادوية والمستلزمات الطبية وحليب الاطفال لاخواننا الفلسطينيين المحاصرين".

واضاف ان "رسالة قطر لاخواننا في قطاع غزة اننا معهم لكسر الحصار المفروض عليهم".

واوضح القحطاني ان الشرطة الاسرائيلية اعترضت السفينة في عرض البحر "وقاموا بتدقيق في هويات ركابها ثم سمحوا بالمواصلة".

من جهتها ، قالت الناشطة الاسرائيلية نانا جولاني "نقوم بجزء من اجل مساعدة الفلسطينيين في كسر الحصار".

واوضحت جولاني وهي ام لطفلتين في الرابعة والخامسة من العمر وتقيم مؤقتا في رام الله بالضفة الغربية ان الجيش الاسرائيلي "حاول في البداية منعنا من مواصلة سيرنا".

واكدت "لست خائفة من الاعتقال لدى عودتي عبر نقطة ايريز".

اما الناشطة الاجتماعية اللبنانية ناتالي ابو شقرة ، فقد عبرت عن سعادتها لدى وصولها الى شاطئ بحر مدينة غزة. واكدت ان هذه الرحلة تشكل "خطوة عربية اولى تمثل دعوة الى كل العرب للقدوم فورا الى غزة لكسر الحصار الصهيوني".

وقال النائب الخضري ان المتضامنين العرب والاجانب "سيزورون مؤسسات صحية في قطاع غزة للاطلاع على الاحتياجات وتغطيتها في رحلات لاحقة".

واضاف ان "الوفد القطري سيدرس احتياجات مرفأ الصيادين لتاهيله كي يستقبل سفنا اكبر واكثر".

وكان نائب رئيس مجلس ادارة جمعية قطر الخيرية عبد الله النعمة قال لوكالة فرانس برس ان السفينة ستقل ايضا "ناشطين يحملون رسالة لاهالي غزة تحثهم على الصبر و المثابرة".

وكانت اسرائيل التي تفرض حصارا مشددا على غزة منذ ان سيطرت حماس عليه في حزيران 2007 ، اعترضت مطلع الشهر الحالي سفينة ليبية محملة بالمساعدات الانسانية في طريقها الى غزة.

والسفينة الليبية "المروة" هي السفينة العربية الاولى التي تتوجه الى غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي ولم تتمكن الوصول.


التاريخ : 21-12-2008

ليست هناك تعليقات: