2008/09/08

محمد الراجي أول مدون مغربي يعتقل في المغرب









موقع هسبريس يحتجب لمدة 24 ساعة تضامنا مع الزميل محمد الراجي

اعتقل المدون والكاتب المغربي محمد الراجي صبيحة يوم الجمعة 7 شتنبر 2008 بمدينة أكادير ، على خلفية مقال " الملك يشجع الشعب على الاتكال!" والذي تم نشره في هسبريس يوم الأربعاء الماضي.

وقضى الزميل محمد الراجي يوم الخميس 6 شتنبر 2008 في حضرة الفرقة الولائية للأبحاث العلمية بأكادير ، حيث تم التحقيق معه من الساعة العاشرة إلى غاية الخامسة مساء ثم أطلق سراحه.

وفي آخر اتصال لنا بالزميل محمد الراجي صبيحة يوم الجمعة الماضي ذكر لنا أن الفرقة الولائية للأبحاث العلمية عاملته باحترام وبمثالية حتى أنهم أوصلوه إلى منزله عبر سيارتهم ، لكنهم طالبوه بالعودة يوم الجمعة صباحا من أجل استكمال التحقيق.

وقال الزميل محمد الراجي الذي يكتب بانتظام في موقع هسبريس :" لقد أخبروني أن ما أكتبه يشتمل على كل العناصر التي تخول لي الحصول على أشهر محترمة من السجن أو على الأقل غرامة مالية..."

وأضاف محمد الراجي : " بريدي السابق هو الآن تحت مراقبة جهاز الاستعلامات ، طلبوا مني أن أمنحهم كلمة المرور ، ولم أمانع في ذلك ، كي يتأكدوا بأنفسهم من أنني لا أخفي شيئا خطيرا ، ولست خطيرا إلى هذه الدرجة التي يتصورون"

وبدا الزميل الراجي متفائلا وقال بالحرف " أرجو على كل حال أن يطوى هذا الملف صباح هذا اليوم (الجمعة) "....لكن هاتف الراجي لم يعد يرد منذ يوم الجمعة صباحا .

لم يعد محمد الراجي إلى بيته حيث تم اعتقاله ومتابعته بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك ، وحسب ما استقيناه من أخبار فإن محاكمة الزميل محمد الراجي ستتم اليوم الاثنين في أكادير ومن دون ان يتوفر الزميل الراجي على هيئة دفاع.

محمد الراجي "صاحب مدونة عالم محمد الراجي" هو أول مدون مغربي تعتقله السلطات المغربية ، يكتب باسمه الصريح ، وقد خصص مدونته لمناقشة قضايا المجتمع وتميز بطرحه الجريء للقضايا السياسية المغربية .

كما ساهم محمد الراجي منذ انطلاقة موقع هسبريس في المشاركة بمواضيع سياسية واجتماعية وثقافية وعمل مراسلا لهسبريس من أكادير منذ يونيو 2007 ، وأطلق "عمود بدون مجاملة" على موقع هسبريس وحظي العمود بإقبال كبير .

ويعتبر موقع هسبريس اعتقال الزميل محمد الراجي صفعة أخرى لحرية التعبير في المغرب ، كما يُعبّر جميع مشرفي الموقع وكتابه عن خشيتهم من أن تكون محاكمة الزميل محمد الراجي سابقة قضائية تقيد الحرية على الانترنت في المغرب (أكبر دولة عربية من حيث مستعملي الأنترنت).

ويدعو موقع هسبريس زواره الكرام وأصحاب المدونات المغربية للمساهمة في إطلاق حملة سراح المدون والكاتب المغربي محمد الراجي المعتقل حاليا بأكادير.

دعونا نقف جميعنا مع المدون ومراسل هسبريس في أكادير محمد الراجي من أجل حرية التدوين ومن أجل حقنا الإنساني في حرية التعبير.

للتوقيع على عريضة المطالبة بالإفراج عن المدون محمد الراجي، رجاءً اضغط هنا (جاري تحضير موقع خاص للتضامن مع الزميل محمد الراجي).

لزيارة مدونة محمد الراجي، رجاءً إضغط هنا.

لقراءة المقال الذي اعتقل بسببه الزميل محمد الراجي اضغط هنا

للتضامن مع المدون محمد الراجي : helperraji@gmail.com

هسبريس -8 شتنبر 2008

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

دعونا نقف جميعنا مع المدون ومراسل هسبريس في أكادير محمد الراجي من أجل حرية التدوين ومن أجل حقنا الإنساني في حرية التعبير.

www.hespress.com

تضامني مع المناضل المغربي من أجل حرية التعبير محمد الراجي. فك الله اسره

غير معرف يقول...

لنقف جميعنا مع محمد الراجي من أجل حرية التدوين ومن أجل حقنا الإنساني في حرية التعبير


مدونة حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية تتضامن مع المدون محمد الراجي