2008/10/05

تدشين وحدة الدراسات الناصرية



في اجتماع تحضيري بالقاهرة


بتوفيق من الله اجتمع الاخوة الناصريون: عادل الجوجرى مدير المركز العربي للصحافة والنشر ورئيس تحرير مجلة الغد العربى ،و القيادي والباحث محمد يوسف وله عدة اصدارات في الفكر الناصري، والكاتب الباحث حسن حسين وله دراسات مهمة في قضايا الفكر الناصري ،والباحث والناشط الحقوقي شريف هلالي وعلى فرماوى كاتب بالغد العربي يوم 23 اغسطس 2008بمقر المركز العربي للصحافة بالقاهرة ،وناقشوا الخطوط الاولى لوحدة دراسات الفكر الناصري وقرها القاهرة ،واهمها :

1- ان كل فكر انساني في حاجة الى المراجعة والتطوير كل حين للتفاعل مع المعطيات والمتغيرات ، والفكر الناصري على وجه الخصوص هو نسق مفتوح لابداعات الشعب العربي وخبرته وتجربته ومن هنا تأتي اهمية تأسيس وحده للدرسات الناصرية تستفيد من امكانيات مكتب المركز العربى للصحافة"مجد" واصدقائه- كإطار قانوني- لكن الوحدة مفتوحة امام جميع الاجتهادات الناصرية وهي ليسيت حزبا ولا فريقا وانما هي ساحة للابداع الفكري من مختلف الاجيال ،والتكوينات الناصرية بل هي مشرعة للتفاعل مع التيارات السياسية الاخرىايضا، وبالتالي لايمكن ان تحسب على هذا الفريق او ذاك فهي خارج لعبة الفرق الناصرية تماما.

2-رأى الاخوه المجتمعون ان وحدة التيار الناصري فى مصر كأساس لوحدة الناصريين فى الوطن كله هى احد أهم

اهداف وحدة الدراسات الناصرية ،وهنا ينبغي تفعيل كل الافكار التي تصب في قناة توحيد الناصريين في ربوع الوطن.وقدم الاخ حسن حسين مداخلة هامة في ربط فكرة تأسيس وحدة الدراسات الناصرية بتوحيد التيار الناصري من خلال ساحة العمل الفكري. ومن هنا فالوحدة هي ملك جميع الناصريين ، وهى ملك للاجيال الشابة ولذلك فواجب الوحدة هى تقديم الفكر الناصري لهم سواء فى شكل كراسات فكرية بسيطة او فعلية او حتى كتب ومراجع معمقة لتكون ادواتهم لفهم الواقع والتفاعل معه وتقديم حلول حقيقية لمشكلاته والاهم ان لايكونوا جزء من فصيل او اخر على الساحة بل هم ناصريون فقط

3-اتفق المجتمعون على ان احد ادوات عمل الوحدة هو عمل حلقة نقاش اسبوعية عن نقطة محددة والخروج منها باجابات او اجابة عن تلك النقطة،وكذلك اصدار مجلة فكرية معمقة وموثقة يشارك في تحريرها الباحثون الناصريون وتتشكل لها هيئة تحرير بعد الشروع في توفير التصور المالي والاداري. وايضا طرح سيناريو او اكثر لتوحيد التيار والاستماع الى كل فصائل التيار فى ذلك وعلى قدم المساواة(الحزب الناصري- الكرامة- المؤتمرالعام الناصري- الوفاق-الخ)والحوار معهم جميعا ودون استثناء

وقد بادر الاخوان حسن حسين وشريف هلالي بتقديم اوراق عمل او تصورات حول آليات عمل الوحدة ،ونحن نطرحها هنا للحوار على جميع الناصريين للاستفادة من الافكار والتعقيبات التي تساهم في اثراء الحوار.

------------------------------------------------

ورقة الاخ حسن حسين

وحدة الدراسات الناصرية

تعنى بشئــون الوحــــدة

يجب أن تعتبر هذه الوحدة نفسها إستجابة لتحدٍ ما وتلبية لحاجةٍ ما

وبالتالى فإن عليها أن تكون إضافة كيفية للحركة الناصرية ، بمعنى أن تتعامل مع المشكلات الموضوعية للواقع الناصري وتقدم إجابات موضوعية على كافة الأسئلة المطروحة على الناصريين وعلى رأسها سؤال التوحيد الناصري المعلق منذ أكثر من ثلاثين عاما.

كما يجب أن تضع في اعتبارها أن السؤال الأولى بالرعاية الان هو كيف وليس لماذا ، فالطروحات الفكرية الناصرية مازالت تتمتع بصلابة ولا تحتاج في كثير من الأحيان إلى إعادة نظر ؛ أما الذي يحتاج لذلك فهو آليات الانتقال من الفكر إلى الحركة ؛ من النظري إلى العملي.

إقتراحات عملية:

1/ عقد حلقة نقاشية نصف شهرية ينتج عنها ورقة للطرح العام.

2/ إنجاز ورقة رئيسية بعنوان ( الضابط المنهجي ) تجيب على سؤال كيف تعمل القوانين المنهجية.....وأيضاً :

ورقة نظرية عن الناصرية

سيناريوهات توحيد الحركة الناصرية

سيناريوهات إعلان التنظيم القومي والحركة العربية الواحدة

ماذا يعنى أن تكون ناصرياً ؟

كيف يكون التنظيم الناصري قومياً ؟

أساليب العصيان المدني

3/ شهادات ناصرية ( الحزب الناصري بأجنحته ـ الكرامة ـ المؤتمر الناصري ـ حزب الوفاق ـ لجنة التخليد............)

4/ مناظرات

5/ محاولة رسم خريطة للواقع التنظيمي التاصري في مصر( قاعدة بيانات) ( أفرادـ تنظيمات " أحزاب, جمعيات , حركات جماهيرية, وسائل إعلام" المجد, صاعد، جريدة الكرامة ، العربي ، الغد العربي.....إلخ

6/ كتابة تاريخ الحركة الناصرية في مصر

7/ التحليل السياسي الناصري

ملاحظة : يجب أن تكون الأوراق في عدد محدود جدا من الصفحات وترد بوضوح شديد على أسئلة الواقع.



ورقة الاستاذ شريف هلالي

-------------------------

وحدة الدراسات الناصرية

تصور اولي

شريف هلالي

مهام الوحدة :

أولا ـ محور فكري : اثراء الفكر الناصري بعديد من الاجتهادات وتقديم الفكر الناصري كرؤية فكرية وسياسية بلغة لا تقتصر على الجانب التاريخي . ومناقشة قضايا الواقع الحالي من وجهة نظر ناصرية .

مناقشة بعض القضايا الناصرية المهمة التي يمكن أن تحتاج إلى تاصيل (مفهوم الديمقراطية ـ التنظيم السياسي الواحد ـ تحقيق الوحدة العربية ..

ثانيا : محور سياسي يركز على تحليل الواقع الحالي وقضاياه السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال رؤية ناصرية وبلغة يمكن أن تصل إلى جيل الشباب الحالي ممن لم يعاصرو التجربة الناصرية.

ثالثا ـ محور توثيقي : تجميع كافة الوثائق الناصرية خاصة خلال العقود من السبعينيات حتى الأن خاصة فيما يتعلق بتاريخ الحركة الناصرية مصريا وعربيا .. وتحليلها ومناقشتها .

رابعا : اصدار دورية فكرية وسياسية مفتوحة للجميع يمكن أن تتضمن ملفا في كل عدد ، وتتضمن تقارير سياسية واجتماعية واقتصادية وفنية وكافة الشئون الحياتية من منظور ناصري . يشرف على المجلة مجلس امناء استشاري يمكن أن يضع الخطوط العامة بالاشتراك مع هيئة التحرير

خامسا ـ اصدار كتب صغيرة تتناول عدد من الموضوعات ، نشر فعاليات الندوات التي نيكن ان تنظمها الوحدة .

سادسا : تنظيم عدد من حلقات النقاش وورش العمل حول موضوعات ناصرية مهمة مزودة بورقة عمل.

سابعا : كتابة تحليل سياسي ناصري دوري بخصوص قضايا يومية .

قضايا مهمة :

تاريخ وخريطة الحركة الناصرية

الحركة الناصرية في الوطن العربي

ليست هناك تعليقات: